Page 106 - web
P. 106

‫مقالات وآراء‬

                              ‫المندوبية الوطنية للأمن في الطرق‬

                           ‫آلية فعالة لتعزيز السلامة المرورية‬
                                                           ‫في الجزائر‬

‫تعتبر المشكلة المرورية من أكبر اهتمامات الجزائر على غرار بلدان العالم‪،‬‬

‫مشكلة تتزايد حدتها بالتوازي مع تزايد مستوى التطور والنمو وامتداد العمران‬

‫وارتفاع عدد المركبات وحركية مستعملي الطريق بالأخص في المدن الكبرى‪،‬‬

‫ما يستدعي لمواجهتها تبني برامج شاملة ومتكاملة وطنية وإقليمية ودولية‬
                           ‫لتوحيد جهود الحّّد من حوادث المرور‪.‬‬
‫وتتطابق الرؤى عالمًًّيا حول أهم أسباب المشكلة المرورية بإرجاعها في‬
‫العنصر البشري سائقًًا أو‬
‫قانون المرور‪ ،‬وفي الجزائر‬  ‫عدة دراسات أن‬  ‫تؤكد‬  ‫المدرستجعةماًلا ًلأولللىطرليلإنق‪،‬سياتن‪،‬صدحريهثا‬
                           ‫احترامه قواعد‬  ‫بعدم‬

‫تفيد تقارير أجهزة شرطة المرور والجهات القضائية‪ ،‬أن أكبر عدد للمخالفات‬

‫المرورية المرتكبة تتعلق بالإفراط في السرعة والمناورات الخطيرة‪ ،‬بالإضافة‬
‫إلى عدم احترام مسافة الأمان‪ ،‬كما أن المشاة من مستعملي الطريق أيضًًا‬

‫متورطون بشكل كبير في حوادث المرور التي تقع في المناطق الحضرية وهم‬
        ‫يشكلون سنويًًا ‪ % 20‬من العنصر البشري المتسبب في هذه الحوادث‪.‬‬

‫أما العنصر الثاني فيرتبط بالمركبة ومدى صيانتها‪ ،‬وعددها المتزايد في‬                                ‫عميد أول للشرطة لعروم أعمر‬

‫المدن الكبرى يؤثر على انسيابية المرور‪ ،‬ويرفع من عدد حوادث المرور‪ ،‬في حين‬                         ‫عضو الهيئة الاستشارية بمجلة الأمن والحياة‬
                                                                                                    ‫المديرية العامة للأمن الوطني ‪ /‬الجزائر‬
‫العنصر الثالث يرتبط بحالة الطريق كعامل يؤثر في ارتفاع عدد حوادث المرور‪،‬‬
                                                                                                                             ‫‪106‬‬
‫نتيجة الاهتراء وغياب إشارات المرور والإختلالات التقنية في إنجازه‪ ،‬وآخر الأسباب‬

                           ‫يرتبط بالعوامل الطبيعية والظروف الجوية‪.‬‬

‫الإطار القانوني للوقاية والسلامة المرورية في الجزائر‬

‫استندت الجزائر لمواجهة المشكلة المرورية إلى مجموعة من النصوص‬
‫والأحكام القانونية لمواجهة المشكلة المرورية‪ ،‬مع مراعاة الاتفاقيات‬
‫الدولية والإقليمية‪ ،‬بداية من المرسوم التنفيذي رقم ‪ 245-63‬المؤرخ في ‪03‬‬
‫يوليو ‪ 1963‬المتعلق بقانون المرور‪ ،‬ثم الأمر رقم ‪ 15-71‬المؤرخ في ‪ 05‬إبريل ‪1971‬‬
‫المتضمن تعديل قانون المرور‪ ،‬إلى القانون ‪ 05-17‬المؤرخ في ‪ 16‬فبراير ‪2017‬‬
‫المعدل والمتمم للقانون ‪ 14-01‬المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق‬
‫وسلامتها وأمنها المؤرخ في ‪ 19‬أغسطس ‪ ،2001‬وعرف قانون المرور تعديلات‬
‫تتماشى مع واقع مواجهة المشكلة المرورية وهذا خلال السنوات ‪ 2001‬و‪2004‬‬

                       ‫و‪ 2009‬و‪ ،2017‬بالإضافة للوائح التنظيمية التطبيقية‪.‬‬
   101   102   103   104   105   106   107   108   109   110   111